متى نتناول الفواكه؟ في الصباح أم في المساء؟ قبل الطعام أم بعده؟

سؤال محير و الجواب طويل و يختلف عليه العلماء و هذا طبيعي نظراً لكثرة انواع الفواكه و إختلاف تأثيراتها الإيجابية. لكن بالرغم من إختلاف الدراسات و تنوع الفواكه إلا أن هناك أراء يجتمع عليه العلماء بشكل عام، لهذا اردنا من هذا التقرير توضيح دور الفواكه كمصدر للفيتامين و ماهو الوقت الافضل للإستفادة منه، و أيضاً دوره في عملية الهضم و زيادة الوزن.

بشكل عام من الأفضل أن نأكل الفاكهة كل يوم، لأنها غنية بالفيتامينات و المعادن ومركبات الفلافونويد. ما لا يعلمه الكثير هو أن التأثيرات الإيجابية للفاكهة تختلف مقدارها بإختلاف أوقات تناولها.


تناول الفواكه في الصباح:

ينصح الخبراء بتناول الفاكهة في الصباح لأنها تمد الجسم جزءا من الطاقات الأساسية الضرورية التي يحتاجها الجسم في اليوم من نشاط و غيره. أما في المساء (قبل النوم) فلا يحتاج الجسم لمثل هذه الطاقة فتصبح من الزوائد التي لا يتحملها الجسم كثيراً و خصوصاً أن الفاكهة تصبح صعبة الهضم و تؤثر سلباً على النوم. عدا عن ذلك كما هو معروف أن الفاكهة تحتوي على السكر و تناولها قبل النوم ليس بالصحي (زيادة في الوزن) و قد تكون ضارة للاسنان أيضاً.


تناول الفاكهة قبل أم بعد الطعام؟:

عند تناول طعام المطبوخ يبقى هذا الطعام لمدة ١ ساعة إلى ٣ ساعات في المعدة، كلما ازدادت التشكيلة و نوعية الطعام فإن إحتمال إصابة المعدة بالمشاكل تزداد أيضاً لأن ذلك يتطلب من المعدة المزيد من الجهد لهضم الغذاء مما يؤدي في أغلب الأحيان إلى إضطرابات في المعدة مثل النفخة و الألم و تشكل الغازات. و هذا الإحتمال يزداد بنسبة كبيرة إذا تم تناول الفواكه بعد الأكل مباشرةً، لأن عملية هضم الفاكهة بالنسبة للمعدة اسرع بالنسبة للطعام العادي و قد يستغرق نصف ساعة،و هذا الإختلاف في الزمن يعرض المعدة للإضطراب فلا يتم هضم الفاكهة بالشكل المثالي و بالتالي لا يتم وصوله إلى الدم فيصبح تناوله عديم الفائدة و فوق ذلك يؤدي إلى إنتفاخ، ألام و تشكل غازات. لهذا ينصح بأكل الفواكه و المعدة خالية. و من الفواكة المفضلة بعد الطعام هي: البرتقال، اليوسفي(مندرين)، الجبس.

أما الذين يفكرون بالرجيم و الحمية فمن الأفضل تناول الفاكهة قبل الطعام بنصف ساعة مثل التفاح، الإجاص و الموز.
Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Recent Posts

Unordered List

  • Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit.
  • Aliquam tincidunt mauris eu risus.
  • Vestibulum auctor dapibus neque.

Sample Text

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Pages

Theme Support

Need our help to upload or customize this blogger template? Contact me with details about the theme customization you need.