بدانة الأطفال تزيد خطر إصابتهم بحصى المرارة

واشنطن - ذكرت دراسة أميركية أن البدانة لدى الأطفال تزيد خطر إصابتهم بحصى المرارة.

ونقل موقع "هلث دي نيوز" الأميركي عن الباحثة الأساسية في الدراسة كورينا كوابنيك، من مركز "كايسر برماننت" لأبحاث الصحة في غرب ولاية كاليفورنيا، قولها إن "حصى المرارة لدى الراشدين الذين يعانون وزناً زائداً أمر شائع، غير أننا كنا نعتقد أن إصابة الأطفال أو المراهقين البدناء بها حدث نادر جداً".


وأضافت "تشكّل نتائج هذه الدراسة جرس إنذار ينبئ بخطر إصابة الأطفال أو المراهقين البدناء أو الذين يعانون وزناً زائداً بأمراض كنّا نعتبرها حكراً على الراشدين".

ولفتت كوابنيك إلى أن "الحالات المتزايدة من حصى المرارة لدى الأطفال والمراهقين، دفعتنا إلى البحث عن الدور الذي قد تؤديه عوامل الخطر، مثل السمنة، والجنس، والعرق، واستخدام حبوب منع الحمل".

وقام الباحثون في الدراسة من مركز "كايسر برماننت" بتحليل السجلات الطبية لـ510 آلاف طفل في كاليفورنيا، تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام و19 عاماً.

واستنتجوا أن الأطفال الذين يعانون وزناً زائداً يساوي خطر إصابتهم بحصى المرارة ضعف الخطر الذي يواجهه الأطفال الذي يكون وزنهم طبيعياً.

وأوضح الباحثون أن الإناث السمينات أكثر عرضة من الذكور السمينين للإصابة بحصى المرارة، مشيرين إلى أن الفتيات البدينات أو اللواتي يعانين وزناً زائدا كنّ أكثر عرضة بـ6 أو 8 مرات للإصابة بحصى المرارة من نظيراتهنّ اللواتي يكون وزنهنّ طبيعياً.

ولفتوا إلى أن الذكور السمينين أو الذين يعانون وزناً زائداً كانوا أكثر عرضة بمرتين أو 3 مرات للإصابة بحصى المرارة من نظرائهم الذين يكون وزنهم طبيعياً.

وأشار الباحثون إلى أن الدراسة وجدت ارتباطاً بين حصى المرارة والسمنة لدى الأطفال، غير أنها لم تؤكد على وجود علاقة سببية بينهما.

يذكر أن 20 مليون أميركي مصابون بحصى المرارة.
Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

Recent Posts

Unordered List

  • Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit.
  • Aliquam tincidunt mauris eu risus.
  • Vestibulum auctor dapibus neque.

Sample Text

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Pages

Theme Support

Need our help to upload or customize this blogger template? Contact me with details about the theme customization you need.