تساقط الشعر له علاج

يعتبر الشعر ومنذ قديم الزمان ، بأنه من العناصر المؤثرة في شخصية الانسان . مما جعل الكير من المجتمعات توليه عناية واهتماماً خاصة في مظهره وطريقة تسريحته .
ولكن للأسف الشديد فإن هناك عدة عوامل تؤدي الى تساقط الشعر مثل الامراض وعدم العناية الصحية بالشعر .
ويجب على الاشخاص الذين يلاحظون بأنهم يفقدون شعرهم بكميات كبيرة ، أن يراجعوا اخصائي الامراض الجلدية من اجل تشخيص سليم لهذه الحالة . وفي معظم الحالات يكون العلاج ناجح .



 
سيقوم استشاري الامراض الجلدية بسؤال المريض عدة اسئلة حول اي دواء يستخدمه ، او اذا كان يمارس حمية غذائية خلال السته اشهر الماضية ، أو سؤال حول تاريخ عائلي لتساقط الشعر او اية اسئلة اخرى قد تكون مهمة لتشخيص الحالة .

وللنساء قد يكون هناك تأثيرات هرمونية ، مثل تأثيرات الدورة الشهرية ، أو الحمل قد يقوم الاخصائي بالسؤال عنها .

بعد فحص فروة الرأس والشعر ، قد يقوم الاخصائي بفحص الشعر بالمجهر ، او اخذ عينة من فروة الرأس لدراستها وفحصها وفي بعض الاحيان قد يتم عمل فحص دم لتشخيص اسباب تساقط الشعر .


Normal Hair Growth نمو الشعر الطبيعي :

90 % تقريباً من شعر الانسان ينمو باستمرار ، وتستمر دورة النمو ما بين سنتين الى ستة سنوات 0 و 10 % من الشعر يكون في مرحلة الراحة التي تستمر ما بين شهرين الى ثلاثة أشهر .

في نهاية حالة الراحة يتم طرح الشعر وسقوطه ، وينمو شعر جديد من نفس جريب الشعر (جزر الشعر) .

ينمو الشعر بمعدل انش ونصف في الشهر ، وكلما تقدم الانسان في العمر يقل هذا المعدل .

يسقط الشعر طبيعياً بمعدل 50 – 100 % شعرة في اليوم ، وليس هناك داع للقلق ، اما اذا كان تساقط الشعر بكميات كبيرة فمن الافضل مراجعة اخصائي الجلدية .


أسباب تساقط الشعر ؟

1- عدم العناية بالشعر وبالمواد المستخدمة له :

- يقوم بعض الرجال والنساء باستخدام مواد كيماوية مثل ( صبغات الشعر ) مما قد يؤدي الى تضرر الشعر اذا تم استعماله بطريقة سيئة او غير مناسبة وهذا نادرا ما يحصل. ولكن الاستعمال المتكرر ولفترات طويلة قد يجعل الشعر ضعيفاً ، او اذا تم ترك هذه المواد لفترات طويلة . ومن الاسباب التي تؤدي الى ضعف الشعر استعمال الصبغات مرتين متتاليتين في نفس اليوم .

-كما ان طريقة تسريحة الشعر لها تأثير ، فان تسريح الشعر للخلف وربطه بشدة عند النساء يؤدي الى اضعاف الشعر .

ويؤثر ايضاً على الشعر استخدام الشامبو ، وتمشيطه بقوة وبكثرة ، لذلك من الافضل استخدام ( منعم الشعر – Hair conditioner ) بعد استخدام الشامبو لتهيل تسريحه وزيادة نعومته .

2-الوراثة :

ان الصلع الوراثي من الاسباب الشائعة لتساقط الشعر ، ويمكن وراثة هذه الحالة من ناحية الوالد او الوالدة وعائلتهم .

النساء ممن يرثون هذه الحالة لا يفقدون شعرهم جميعه ، بل يصبح الشعر خفيف لديهن ، وتسمى هذه الحالة ( androgenetic alopecia ) وقد تبدأ في سن المراهقة او العشرينيات او الثلاثينيات . ولا يوجد علاج لها ، وبالرغم من وجود ادوية طبية قد تساعد في علاج بعض الحالات .

ومن هذه العلاجات محلول minoxidil ، والذي يتم استخدامه على فروة الرأس مرتين يومياً . وللرجال فهناك جيوب يتم استخدامها يومياً وتساعد على منع تكون الهرمون الذكري في جزور الشعر ( الجريب ) .

قد يلجأ الرجال والنساء الذين يواجهون الصلع الدائم الى عملية زراعة الشعر ، والتي تعتبر طريقة دائمة وفعالة .

ان هذا الاجراء يعتمد على نقل بصيلات الشعر المجهرية من منطقة يوجد بها غزارة في الشعر وزرعها في مناطق الصلع .

3- الثعلبة Alopecia :

يؤدي هذا النوع من تساقط الشعر الى ظهور بقع دائرية الشكل تقريباً في فروة الرأس او مناطق نمو الشعر في الجسم ، ونادراً ما يؤدي الى الصلع الكامل .

ثد يتأثر الاطفال والبالغين من جميع الاعمار بهذا النوع .

ان سبب ( الثعلبة ) غير معروف ، وفي معظم الحالات ينمو الشعر من تلقاء نفسه وبطريقة طبيعية .

اخصائيو الجلدية بامكانهم علاج معظم الحالات المرضية من هذا النوع ، وقد يستخدمون العلاجات الموضعية او الحبوب في بعض الحالات .

4- الولادة :

عندما تصبح المرأة حاملاً ، ينمو شعرها بشكل اكبر ، ولكن بعد الولادة فانها قد تلاحظ سقوط كميات كبيرة من الشعر عند استخدامه للمشط او فرشاة الشعر . وقد تستمر هذه الحالة من شهر الى ستة أشهر ، وتختفي كاملاً في معظم الحالات .

5- الحرارة العالية – العدوى الشديدة – الانفلونزا الحادة :

قد يؤدي المرض الى الدخول في طور راحة الشعر ، وبعد اربعة اسابيع الى ثلاثة اشهر بعد التقاط عدوى شديدة ن او الاصابة بحرارة عالية او انفلونزا حادة قد يتفاجأ الشخص بتساقط شعره . هذا التساقط يصلح نفسه .

6-الغدة الدرقية ومرضها Thyroid Diseas :

النشاط الزائد للغدة الدرقية او عدم ضعف الغدة الدرقية يؤدي الى تساقط الشعر . ويمكن للاخصائي تحديد وتشخيص هذا النوع من المرض عن طريق الفحوصات المخبرية . ويمكن علاج تساقط الشعر بسبب هذه الحالة .

7- الحمية الغذائية :

بعض الاشخاص ممن يقومون بعمل حمية غذائية قاسية ، ولا تحتوي على البروتينات المطلوبة للجسم ، او ممن لديهم عادات غذائية غير سليمة ، بحيث لا يتم الاستفادة من البروتينات .

يقوم الجسم بتخزين البروتين عن طريق تحويل طور نمو الشعر الى حالة التوقف كميات كبيرة من الشعر تسقط بعد شهرين او ثلاثة ويمكن ملاحظة سحب الشعر من جزوره .

يمكن تجنب هذه الحالة عن طريق تناول الغذاء الصحي الغني بالبروتينات المفيدة .

8-علاج السرطان :

قد يؤدي استخدام انواع معينة من الادوية والعلاجات الى تساقط الشعر في حالة الاصابة بالسرطان . وقد يبدأ تساقط الشعر بعد اسبوع الى ثلاثة اسابيع من استخدام العلاج ، ويتم فقدان ما نسبته 90 % من اجمالي الشعر . ينمو الشعر مرة اخرى عند انتهاء العلاج .

9- ادوية منع الحمل :

النساء اللواتي يتعرضن لتساقط الشعر خلال استعمال ادوية منع الحمل ، يكون لديهن غالباً عامل الوراثة في تساقط الشعر . اذا بدأ تساقط الشعر فيجب استشارة الطبيب من اجل تغيير الدواء المستخدم . أما النساء اللواتي يتوقفن عن اخذ العلاج يواسطة الفم ، فسيلاحظن تساقط شعورهن من شهرين الى ثلاثة أشهر بعد التوقف ، وهذا يستمر لمدة ستة أشهر ثم يتوقف تساقط الشعر .

10- نقص الحديد :

نقص الحديد في الجسم قد يؤدي الى تساقط الشعر . يمكن معرفة هذا النقص عن طريق الفحوصات المخبرية ، ويمكن اصلاح هذا الخلل عن طريق الحبوب الدوائية .


11- العمليات الجراحية أو الامراض المزمنة :

اي شخص قد تعرض لعملية جراحية كبيرة قد يلاحظ تساقط شعره خلال شهر الى ثلاثة اشهر بعد الجراحة . هذا الخلل يصلح نفسه خلال اشهر معدودة .

اما لمن يعاني من مرض مزمن فقد يتعرض لتساقط الشعر بطريقة غير محدودة .

12- الالتهابات الفطرية :

الالتهابات الفطرية قد تؤدي الى ظهور بقع صغيرة تنتشر ، وتؤدي لتساقط الشعر ، والاحمرار والانتفاخ . وهذا مرض جلدي معدي ينتشر بين الاطفال ويمكن علاجه عن طريق الادوية المأخوذة بالفم .

13- شد الشعر :

يقوم بعض الاطفال او الكبار بشد شعرهم بطريقة قوية ، او شد حواجبهم حتى ينزعوا الشعر ، هذه عادة سيئة ويجب توعية الاطفال خاصة لها .


(نسيج)
Share:

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لك على الموضوع لكن باعتقادي السبب الوراثي ليس له حل جذري الى الآن

    ردحذف

المشاركات الشائعة

Recent Posts

Unordered List

  • Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit.
  • Aliquam tincidunt mauris eu risus.
  • Vestibulum auctor dapibus neque.

Sample Text

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Pages

Theme Support

Need our help to upload or customize this blogger template? Contact me with details about the theme customization you need.